قال باحثون أميركيون الثلاثاء ان الكافيين يقلل فيما يبدو من احتمالات إصابة المرأة بسرطان المبيض لكن تدخين السجائر او تناول المشروبات الكحولية لا يؤدي الى هذه النتيجة.
وكتب الباحثون في دورية (السرطان) ان هذه الفائدة لمتناولي الكافيين تبدو أيضا أقوى للنساء اللائى لم يستخدمن من قبل موانع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم أو هرمونات توصف بعد سن اليأس.
وكتبت شيلي توروجر من كلية طب هارفارد وزملاء لها قائلين (فيما يتعلق بالكافيين والمشروبات التي تتضمن الكافيين لاحظنا انخفاضا بشكل عام في مخاطر الإصابة بسرطان المبيض مع زيادة المقدار).
وعلى مستوى العالم هناك اكثر من 190 ألف حالة جديدة من سرطان المبيض سنويا وهو مرض اكثر انتشارا بعد سن 50 عاما. ولا يظهر على النساء عادة سوى أعراض بسيطة أو قد لا يظهر أعراض مطلقا حتى يتقدم المرض.
وتربط دراسات سابقة بين تناول الكافيين وانخفاض مخاطر السرطان لكن الباحثون قالوا ان هناك حاجة لمزيد من البحوث لتحديد الأسباب البيولوجية التي تؤدي الى المزايا الوقائية التي وجدوها فيما يتعلق بسرطان المبيض.
وفحص الفريق المعلومات المأخوذة من استبيانات صحية شملت اكثر من 121 الف امرأة تتراوح أعمارهن بين 30 و35 عاما في إطار دراسة أجريت في يوتا.
ولم يجد الباحثون صلة كبيرة بين التدخين حاليا او في السابق او تناول المشروبات الكحولية وبين مخاطر الإصابة بسرطان المبيض بالرغم من ان السجائر بدت أنها ترفع احتمالات الإصابة بشكل نادر من هذا المرض.
ووجدت الدراسة ان المخاطر تقل أيضا فيما يبدو مع زيادة استهلاك المرأة للكافيين والقهوة. والقهوة منزوعة الكافيين لا يبدو لها فائدة واضحة.
وكتب الباحثون ان (احتمالات ان يؤدي تناول الكافيين الى تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المبيض وخاصة للنساء اللائى لم يسبق لهن استخدام هرمونات خارجية أمر يثير الاهتمام ويستحق مزيدا من الدراسة وبينها تقييم الآليات البيولوجية الممكنة).